بسم الله الرحمن الرحيم .

 

في هذا الموضوع ساتكلم عن اسس وقواعد تصميم التمبليت … وليس كيف تقوم بتصميم التمبليت .

 

بدون مقدمات سادخل في صلب الموضوع .

 

عندما تفتح البرنامج الذي تريد ان تصميم فيه … لا تقم بوضع فكرة تصميم التمبليت براسك … بل قم بوضوع فكرة تصميم موقع .

 

== ساتكلم عن الأخطاء التي يقع فيها اغلب المصممين … ومنها تستطيع ان تبني قواعد لنفسك .

 

—————-
1– عندما تقوم بتصميم التمبليت قم باتمامه الى آخر نقطة … يعني قم بوضع الروابط والمحتوى من كتابات وغيره … وكانك ستعطي الموقع كامل لشخص .
— اغلب المصممين … يقوم بتصميم التمبليت وكانه صورة … وليس تمبليت يمكن ان يستخدم في انشاء موقع .

 

2– لا تضع براسك ان تملء الشاشة بالألوان والرسومات وووو … لانك تريد الموقع ان يفتح بسهولة وكل ما قلت الصور والالوان قل حجم التصميم واصبح تصفحه اسهل .

 

3– انتشرت ظاهرية دمج الصورة بين المصممين … واصبح همه الأكبر هو جمع صور الورود والنساء ليضعه كصورة مدمجة في منطقة ال head … ويجعل حجمها كبيير جدا … مما يمسح جمال التصميم ( التمبليت )… انا لا تمنع خاصية الدمج … ولكن استخدمها بعقا وبخفه .

 

4– لا تكرر اسلوبك … ولا تاخذ نمط واحد في التصميم … مثلا : انتشرت نظام وضع الدردشة في النصف … وعلى اليسار واليمين بار يحمل الأزرار … وفي الأعلى بار الهدر وفي الاسفل بار الفوتر … وهذا غلط … هناك اساليب كثيرة بامكانك اتباعها … بامكانك وضع الروابط في الأعلى ووضع صورة على الجانب الأيسر … وتجعل الفوتر اهم الأخبار مثلا وهكذا … لا تجعل نمطك في التصميم يتماشا مع ستايل محدد.

 

5– حاول دائما ان تخصص وقت لك للتنقل بين مواقع الانترنت … وان ترى ما هو جديد من تصاميم وستايلات … فهذا الشيء سيعطيك القابلية للأبداع بتصميمك باخذ الافكار ودمجها .

 

6– لااااااااااااااا تقم ابدا بتكبير الصور … ولاااااا تلعب بالمقاس بشكل سيء … مثلا :

 

فلنقل لديك صورة بحجم 500*500 وتريد ان تصغرها وتضعها في التصميم … قم بتصغيرها الى 100*100 … في هذه الحالة انت قمت بتقليل النسبة بالتساوي … وهذا لن يحدث اي نوع من التشوش على الصورة … وابتعد عن التكبير … لانه من المعروف ان التكبير يقتل وضوح الصورة .

 

7– اكبر سؤال : دائما صمم تمبليتك ليكون اقل من 777 من ناحية العرض … حتى يتماشى مع جميع احجام الشاشات … الا اذا كان يعتمد على الجداول وخاواص التمدد … فهذا امر آخر .

 

8– عندما تقوم بوضع المحتوى او كتابته … قم باستخدام الخط tahoma … والحجم 11 و النوعية none … حتى يبان على واقعه في المتصفح … لا يضهر كتصميم .

 

9 – هذه بعض المواقع التي تفيدك لتاخذ افكار لتصاميمك :
http://pxll.com/tasamem
http://templatemonster.com/
http://browse.deviantart.com/designs/web/

 

—————-
خطوات تصميم تمبلت من الصفر الى النهاية
عشر نصائح لكي تكون مصمماً ناجحاً