الدرس الأول:

في هذا الدرس أضع بين أيديكم مجموعة من النصائح على شكل خطوات اتبعها شخصياً أثناء عملي على أي تصميم.. قد يراها البعض طويلة ومملة أو أنها مضيعة للوقت.. إلا أنني شخصياً أرى أنها تختصر عليّ الكثير من الوقت والجهد.. خاصة أثناء العمل على تصاميم الشعارات والبروشورات والفلايرز والمواقع الإلكترونية.

1- قبل البدء بأي تصميم يجب على المصمم أن يحدد نوع التصميم الذي ينوي العمل عليه.. هل هو تصميم إعلاني أو تصميم لموقع إلكتروني أو تصميم شعار أو تصميم مطبوعة (بروشور، فلاير، كتاب، مجلة، بطاقات…الخ).

2- بعد ذلك يجب أن يحدد مقاسات التصميم (الطول والعرض والدقةResolution )، ونظم الألوان التي سيستخدمها (RGB للتصاميم الرقمية..CYMK للتصاميم المطبوعة).

3- الخطوة الثالثة هي من أهم الخطوات التي تساعد المصمم على تحديد فكرة تصميمه.. وفيها يحدد المصمم الهدف من تصميمه وما هي الرسالة المرغوب إيصالها من خلاله ومن هي الفئة التي يستهدفها هذا التصميم.. هل هو تصميم للأطفال.. أو تصميم نسائي.. أو تصميم لرجال الأعمال.

4- بعد جمع هذه المعلومات عن التصميم ينتقل المصمم إلى الخطوة الرابعة والتي يستهين بها الكثير من المصممين المبتدئين مع أنها لا تقل أهمية عن غيرها من الخطوات إذا لم تكن الأهم.. وفيها يقوم بإحضار قلم وورقة ويكتب عليها كل الأفكار التي تخطر على باله والتي تناسب التصميم المراد عمله.. وبعد أن يكتب كل الأفكار.. يعيد النظر فيها ويفكر في كل فكرة على حدة.. ويبين مساوئها وحسناتها وإلى أي درجة تناسب التصميم وتساهم في تحقيق الهدف منه.. ويقوم بتقييم الأفكار إلى أن يختصر عددها إلى فكرتين أو ثلاث.

5- وعلى أساس المعلومات والنتائج التي يتوصل إليها المصمم في الخطوتين السابقتين.. ينتقل إلى الخطوة الخامسة والتي تتضمن تحديد الألوان التي سيستخدمها في تصميمه وستايل التصميم وجوّه بشكل عام بحيث تتناسب مع الرسالة ومع الفئة التي سيصلها هذا التصميم.

6- الخطوة السادسة هي خطوة الرسم والتخطيط.. وفيها يبدأ المصمم بتطبيق أفكاره باستخدام الورقة والقلم.. ولا أقصد بالرسم هنا الرسم الاحترافي.. وإنما رسم بسيط تخطيطي.. يُسهّل على المصمم الكثير أثناء عمله على التصميم باستخدام برنامج التصميم الذي يستخدمه..

7- الآن وبعد أن حصلنا على صورة متكاملة للتصميم.. وعند هذه المرحلة فقط.. نبدأ باستخدام برنامج التصميم المراد استخدامه.

مع خالص الود وأطيب التمنيات
:::: سلوة الخاطر ::::

* المصدر: دفاتر ملاحظاتي في المحاضرات الجامعية.

 

كيفية الوصول إلى ميزات العربية والعبرية في Photoshop
الدرس الثالث: أركان التصميم]

Leave a Comment