الأطفال هم الجمهور الرئيسي عندما نشير إلى الرسوم المتحركة (أو ما يطلق عليها الكارتون). فنان الرسوم المتحركة هو الشخص القادر على استخراج التفاصيل الرئيسية للهدف أو الغرض أو الإنسان وتبسيطها في أشكال ليستطيع الطفل أن يتعرف عليها ويلاحظها وينجذب لما ينظر إليه. كنت أقوم بدراسة عن إدراك الطفل لأن أسياد هذا الفن مثل والت ديزني، هانا و باربرا، تشاك جونز، جيم هنسون، وولتر لانز وآخرون قد سحروا وفتنوا العالم بشخصياتهم السحرية والخالدة.
و دوري هنا هو أن أجعلك تفهم الطريقة المناسبة لتجميع هذه الأحجية –وحتمًا- لتتعلم كيفية بناء أي شخصية من الأساليب الموضحة. أضمن لك أنك سوف تُصدَم وتُفاجأ كيف إنه من السهولة أن تنتج تعبيرات كارتونية والتي سوف يعشقها الأطفال (والكبار أيضًا) !
فَهْم الإدراك البشري
الإنسان لديه خاصّية مثيرة للاهتمام: نحن يمكننا توليف وتجميع التفاصيل التي يتكون منها الهيكل أو البناء الخاص بغرض معين بطرق معقدة للغاية وتحويلها لتفاصيل أساسية وبسيطة جدًا. بهذه الطريقة يمكننا أن نمثَل أي شيء من خلال بضعة منحنيات وأشكال هندسية.
هل يمكنك أن تخبرني ما إذا كانت الصورتان بالأسفل تمثّلان نفس الشيء؟
بقدر ما قد يبدو الأمر غريبًا، فإن بإمكانك النظر للصورتين والقول “إنها سيارة”.
ما يحدث هو أنه -على عكس الفنانين- معظم الناس لا يستطيعون تذكر جميع التفاصيل من الذاكرة -غيبًا- والتي تكوّن سيارة، كلبًا أو حتى طفلًا. لذلك يقومون بالبدأ في الربط بين الأشكال الأساسية والبسيطة جدًا وبين الخصائص المحددة لكل غرض (جسم). كم طفلًا من عمر 4، 5 أو 6 سنوات عاد من المدرسة مع رسم لدائرتين وبعض أعواد الأسنان على ورقة وقال: “هذا أبي وأمي!”؟
1. اصنع شخصيتك الأولى
الشكل الأساسي للكارتون هو الدائرة. الدائرة هي كل ما تحتاج (بجانب الحب، بالطبع). فمن الدائرة تبدأ بتحديد النسب الأساسية لرأس شخصيتك.
بمجرد أن تصبح الدائرة جاهزة، حان الوقت لكي نرسم محاور الوجه. ارسم خط عمودي وأفقى متقاطعان عند المركز، كما بالصورة الموضحة بالأسفل:
الخطوة الأولى
لصنع العينين، ارسم شكل بيضاوي مع إمالة خفيفة من الناحية العليا. كرر مع الجهة المقابلة. من المهم أن تترك مسافة بينهما تساوي تقريبًا حجم العين. وبما إننا في مرحلة التخطيط، يمكنك أن ترسم عينًا أخرى في الوسط لتستخدمها كمقياس للمسافة.
الخطوة الثانية
في أعلى الدائرة -الخاصة بالعين- ، قم بتغليظ الجزء الذي سوف يمثل الرموش الخاصة بالشخصية. ضع الحاجبين فوق الرموش قليلًا بحيث توضح تعبير المفاجأة نوعًا ما. يمكنك رسم الحاجبين بهيئة حرة، وبالتدريب المستمر سوف تعدّل في أسلوبك الخاص.
ارسم كلا البؤبؤين متجهين إلى الوسط (هذا تكتيك مؤثر جدًا مستخدَم من فناني الرسوم المتحركة الكبار والذين غرضهم الوحيد هو جعل شخصياتنا تبدو أظرف).
Tip: لإعطاء العينين حياة و “واقعية” أكثر، يمكنك أن ترسم خط صغير أسفل العين لتحاكي نوع من التجاعيد. هذا تكتيك آخر مثير للاهتمام والذي يضيف لمسة خاصة مميزة لتعبيرات الوجه.
الخطوة الثالثة
الآن وصلنا إلى الجزء الأكثر حرية وإبداعًا في الكورس. فكّر في الأمر بهذه الطريقة : في تصميم الأسلوب الكارتوني، التركيب الرئيسي للوجه هو جمجمة الشخصية وعينيها. ففي هذه المرحلة تقوم بتحديد تعريف الرسمة للعالم الخارجي، أي أنه يصبح من الواضح عند الناس أنك ترسم شخصية (بشرية).
الآن وقد وصلنا لمرحلة رسم الفك، سوف نقرر ما إذا كنا نريد شخصية بدينة أو نحيفة. يمكن أن تكون عجوز أو شابة وهكذا. شخصيتي سوف تكون شابًا. لذا، فلنصمم له فكًّا مناسبًا.
الخطوة الرابعة
عند تصميم أنف يُرى من الأمام، من الشائع عدم استخدام تفاصيل كثيرة. إذا رسمت طرف الأنف فقط، فهذا كافٍ بأن يحقق تأثيرًا مقنعًا غالبًا. من الشائع جدًا أيضًا رسم تفاصيل الأنف لناحية واحدة فقط من الأنف، من فكرة أن الناحية الأخرى معرضة للضوء.
والآن فلنضع أنفًا صحيحًا على شخصيتنا.
الخطوة الخامسة
بما أن شخصيتنا هي طفل، فسوف نصنع فمًا كارتونيًا: شيئًا بسيطًا فقط ليمثّل تعبيرًا عن البراءة.
لاحظ أنه عند رسم فم طفل صغير، لا يجب رسم الشفتين! في أسلوب الكارتون، الأطفال -بغض النظر عن الجنس- يملكون فم بسيط جدًا. فقط خط منحنى جيد ومعبّر يقوم بالمهمة.
الخطوة السادسة
نرى الأذنين من منظر أمامي (لأن الشخصية مواجهة للكاميرا)، لذلك فالتجاويف الداخلية لن تظهر. فسنرسم بعض الأشكال البسيطة وحسب باستخدام منظور أساسي (مزيد من التفاصيل عن ذلك لاحقًا).
الخطوة السابعة
لقد حددنا شكل الجمجمة بالفعل من خلال الدائرة التي رسمناها في البداية، أليس كذلك؟ نحتاج الآن إلى قَصة شعر بسيطة و صبيانية لإعطاء الحياة للولد. لنفعلها الآن.
أنا لا أعلم كيفية رسم الشعر! ساعدوني!
سهل، سهل… لا يوجد ما يخيف. لا يحتاج أحد لأن يكون مصفف شعر أو مصمم أزياء لكي يرسم الشعر المثالي. لا يوجد ما يسمى بالطريقة الصحيحة لرسم الشعر، لذا سوف تحتاج لأن تجرّب حتى تصنع الشعر المثالي الذي تريده. فقط تذكر أن الشعر مسئول عن تحديد شخصية وهوية الشخصية التي ترسمها. ومن الغريب أن الشعر يمكن أن يعبّر عن العمر، التمرّد، المحافظة.. مدهش، أليس كذلك؟ بالمناسبة… ما هو أسلوب شعرك؟! أوه، لا تهتم…
طريقة سريعة ودقيقة لرسم الشعر الكارتوني هي عن طريق البحث عن مرجع reference على شبكة الإنترنت! أنا أفعل هذا طوال الوقت: أحضر مجلة للموضة أو جرّب بحث google. بعد إيجاد أسلوب الشعر المثالي، ضع الصورة كمرجع بجوار لوح الرسم (أو التابلت) وابدأ بصنع نسخة كارتونية مبسّطة لها.
حسنًا، يبدو أننا قد انتهينا من شخصيتنا بنجاح! مبروك!
والآن لنلعب أكثر قليلًا ونصنع شخصية مختلفة كليًّا بالاستفادة من القالب (template) الذي استخدمناه لتومي الصغير (ونعم، لقد صنعت له اسمًا).
2. اصنع شخصية أكبر سنًّا
الخطوة الأولى
كالمعتاد، لنبدأ بالعينين. هذه المرة سوف نرسم أسرع، فلنُضِف التجاعيد، الحاجبين و بؤبؤ العين.
لاحظ أننا لم نغيّر الكثير، لقد مددنا فقط الحاجب قليلًا. فالرجال الأكبر في السن يملكون حاجبين أكثر سمكًا، تتطلب مساحة أكبر من الجبهة. لا تختلف الرموش في الرجال، فهي ترسم دائمًا بنفس الطريقة.
الخطوة الثانية
سوف نزيد من طول الذقن قليلًا هذه المرة. جرّب شيئًا كهذا.
شخصيتنا جاهزة بمظهر مختلف! هذا جيد جدًا. سوف نستكمل باختيار الأنف المثالي لها.
الخطوة الثالثة
باتباع ما فعلناه سابقًا، لنقم بصنع الأنف. هذه المرة سوف أقوم بصنع أنف مختلف تمامًا عن السابق:
لاحظ أن أن نهايات الأنف موضوعة بالقرب جدًا من أسفل العينين. هذا تكنيك فعّال يُستخدم عند تصميم أنوف أكبر وأعرض. الفكرة هي أن تبالغ دائمًا لتحصل على نتيجة جيدة!
بالحديث عن المبالغة الشديدة، لنقم بإزالة الأنف نهائيًا من شخصيتنا لمصلحة شيء آخر…
الخطوة الرابعة
لقد قررت استخدام تكنيك آخر الآن: بدلًا من رسم الفم، سوف نقوم ببساطة برسم شارب كبير لإضفاء سمة شخصية أفضل على شخصيتنا.
تم! شارب كبير ومبالغ فيه لصديقنا العجوز!
الخطوة الخامسة
هل تذكر ما قلته عن كون الشعر يساعد في تمثيل العمر والشخصية؟ انظر إلى هذا.
لقد أضفنا فقط بعض الشَعر الجانبي وتركناه أصلعًا من الأعلى. من المذهل كيف أن هذا يصنع منظرًا مختلفًا كليًا للشخصية، أليس كذلك؟ لاحظ أيضًا أنني أخذت نفس الأذن الخاصة بـ “تومي”، صغيرنا المحبوب. هذه هي الميزة في العمل على القوالب (templates). وهذا هو سحر الكارتون!
3. اصنع شخصية أنثوية
لا أدري… أعتقد بأن تومي يحتاج إلى أخت! إنه وحيد جدًا هناك. لنقم بصنع أختٍ له الآن، وكأنه بفعل السحر:
أنت!!! كيف فعلت هذا بهذه السرعة؟ بسيط جدًا … النساء لديهن تراكيب وجهية أكثر رقة. اتبع التعليمات الآتية خطوة بخطوة:
حاجبان رفيعان
رموش أكبر وأكثر تعبيرًا
ذقن أرفع
أنف صغير بتفاصيل أقل
شعر طويل (استخدم مرجع reference حقيقي واختر أي أسلوب أو تصفيفة style تريده).
هذا كل شيء. هذه هي التغييرات التي تحتاج للقيام بها. بجانب هذا، فقد أخذت كل ما استطعت أخذه من “تومي”، أخيها. فبعد كل شيء هما أخَوان، صحيح؟
عندما تبدأ في الشعور براحة أكثر في الرسم، تستطيع -تدريجيًا وببطء- أن تصنع بعض الإضافات و التفاصيل الواقعية لشخصيتك. مثل بؤبؤ العين الكبير…
4. تعبيرات الوجه
نحن الآن جاهزون لإضافة بعض العواطف (الانفعالات) لعزيزتنا “لوسي” (نعم، هذا هو اسمها). لنقم برسمها بعد تلقيها الأخبار بأن عطلتها المدرسية قد انتهت…
مجددًا قمنا بإنجاز شيء مختلف تمامًا فقط بإضافة شيئين: الدموع والشكل الجديد لفمها! أليس هذا مذهلًا؟!
والآن لنعُد إلى “تومي” ونسأله ماذا يعتقد بهذا الشأن:
لاحظ أنني قمت بتغيير تعبيراته كليًا فقط متبعًا الخطوات بالأسفل:
جعل أحب حاجبيه أدنى من الآخر
قطع العينين للنصف عن طريق الجفن (الرموش)
إضافة ابتسامة (أحد الجانبين أعلى من الآخر، متبعًا الحاجب)
تحريك بؤبؤ العين لأعلى لكي يظل تحت الجفن.
وهذا كل شيء! لقد حصلنا على النتيجة المرجوّة فقط بهذه التغييرات. فالشَعر، الآذان، الأنف، الذقن والشكل الدائري للعينين جميعهم كما هم! بهذه البساطة!
5. المنظر الجانبي
ارسم القالب بالأسفل مجددًا. والآن سوف نتعلم كيفية رسم “تومي” و “لوسي” من المنظر الجانبي:
سوف نقوم بملاءمة وجه كليهما (جعله ينطبق على الشكل) الآن:
كن واعيًا بالفروق الأساسية في التكوين عند المقارنة بينهما جنبًا إلى جنب. اهتم بهذه التفاصيل عند رسم الشخصيات الذكرية والأنثوية:
حاجبا “تومي” أكثر سماكة
ذقن “لوسي” ممتدة قليلًا في مقدمة الوجه
أنف “لوسي” أكثر نحافة ومستدقّة
لدى “لوسي” رموش كبيرة وأنثوية.
6. اللعب مع الزوايا
العينين، الأنف، الفم، الآذان… كل التفاصيل والأجزاء التي تكوّن الوجه تغيّر شكلها عند رؤيتها من زوايا مختلفة. إنه من الشائع جدًا أن ترى شخصيات كارتونية بزوايا مختلفة للكاميرا، لأنهم بحاجة للتفاعل مع المواقف والأشياء حولهم. هذا يساعد في جلبهم للحياة بطريقة أكثر واقعية!
الآن سوف نضع كل ما تعلمناه حتى الآن قيد التدريب… بالأسفل اتبّع قالبًا أساسيًا (فقط دوائر و خطوط إرشادية) حيث يمكننا أن نتمرن على مهارات الرسم في أوضاع مختلفة:
لنقم بتحديد (رسم) العينين في اتجاهات مختلفة في كل واحدة من الدوائر…
والآن، لنقم بإضافة بعض الفكوك (الذقون)، مع اختلاف الأحجام والأشكال…
الأمر يرجع إليك الآن. أعتقد أن باستطاعتك أن تسير وحيدًا وتستكشف التقنيات Techniques التي أعطيتك إياها لاستكمال رسمتك. تذكر أن نمط الكارتون يعتمد على شيئين:
عليك أن تقوم بتبسيط تفاصيل الوجه من خلال أشكال دائرية
وأن تبالغ في التعبيرات الوجهية.
بمجرد أن تتمكن من رسم اتجاه العينين وتختار الفك المناسب، جرّب استخدام إبداعك لتكوين العدد الذي تريده من الوجوه. يمكنك أن تتيقن من أنه، إذا قمت بالتدريب على الأقل ل10 دقائق يوميًا على التقنيات والأساليب الموضحة هنا، فرسم الوجوه الكارتونية سوف يكون طبيعيًا بالنسبة لك كالتنفس.
فلنلخّص ما تعلمناه! لتدعيم وتثبيت وما تحدثنا عنه خلال الدرس، لنتذكر معًا الخطوات الصحيحة لرسم الوجوه الكارتونية:
قم بصنع دائرة والتي سوف تمثل جمجمة أو رأس الشخصية
قم بتحديد الاتجاه الذي سوف تنظر إليه الشخصية وارسم الخطوط الإرشادية Guidelines
قم بصنع الخطوط الخارجية outlines للعينين باستخدام شكل بيضاوي
قم برسم بؤبؤي العين (اجعلهما يشيران إلى الأنف، إذا كنت ترغب بشخصية ظريفة). لا تنسَ الرموش
قم باختيار الحاجبين المناسبين، مستندًا إلى عمر الشخصية ونوعها – سواء كانت ذكر أم أنثى –
قم برسم فكًا مناسبًا
قم برسم آذان مبسطة
قم بالبحث عن تصفيفات وقصات مختلفة للشَعر في “Google” (أو في مجلة) واستخدمها كمرجع إرشادي reference للرسم الخاص بك
قم بالاحتفال !
ها هي النسخة الخاصة بي:
7. قم ببحث ودراسة الأعراق المتعددة
نحن نقترب من الانتهاء من درسنا. كنصيحة أخيرة، أنا أشجع على استمرارك بالتدريب و التجربة مع التعبيرات الوجهية المختلفة و – في كل وقت ممكن – أن تستثمر أكثر في دراسة الوجه. تعلم كيف تتصرف العين والفم في المواقف المختلفة. ألقِ نظرة على الأعراق والأجناس المختلفة وسماتها وملامحها الأساسية والمميزة.
كلما سمح لك الوقت، حاول أن تضفي قليل من الواقعية إلى شخصياتك. ارصد سلوك الناس في الحياة الحقيقية. انظر للصور، ادرس الأسلوب الخاص بفنانك المفضل أو ابحث عن الإلهام inspiration على الإنترنت. إنه عندما تنظر للحياة الحقيقية فإن باستطاعتك أن تستخرج معلومات قيمة تعطي جودة لرسوماتنا. لكن تذكر: رصد العالم الحقيقي لا يعني النسخ! أنت تريد لشخصيتك أن تكون فريدة من نوعها وليست نسخة من الحقيقة، صحيح؟
عمل عظيم! هناك المزيد ليأتي!
الآن أنت تعلم التقنيات الأساسية المستخدمة من قِبَل أفضل فناني الكارتون حول العالم. هناك المزيد ليأتي وهذا فقط جزء صغير من دروس رسم الكارتون التي سوف أقدمها لكم. لاحقّا، سوف نتعمق أكثر وأكثر في التعبيرات الكارتونية.
الأطفال هم الجمهور الرئيسي عندما نشير إلى الرسوم المتحركة (أو ما يطلق عليها الكارتون). فنان الرسوم المتحركة هو الشخص القادر على استخراج التفاصيل الرئيسية للهدف أو الغرض أو الإنسان وتبسيطها في أشكال ليستطيع الطفل أن يتعرف عليها ويلاحظها وينجذب لما ينظر إليه. كنت أقوم بدراسة عن إدراك الطفل لأن أسياد هذا الفن مثل والت ديزني، هانا و باربرا، تشاك جونز، جيم هنسون، وولتر لانز وآخرون قد سحروا وفتنوا العالم بشخصياتهم السحرية والخالدة.
و دوري هنا هو أن أجعلك تفهم الطريقة المناسبة لتجميع هذه الأحجية –وحتمًا- لتتعلم كيفية بناء أي شخصية من الأساليب الموضحة. أضمن لك أنك سوف تُصدَم وتُفاجأ كيف إنه من السهولة أن تنتج تعبيرات كارتونية والتي سوف يعشقها الأطفال (والكبار أيضًا) !
فَهْم الإدراك البشري
الإنسان لديه خاصّية مثيرة للاهتمام: نحن يمكننا توليف وتجميع التفاصيل التي يتكون منها الهيكل أو البناء الخاص بغرض معين بطرق معقدة للغاية وتحويلها لتفاصيل أساسية وبسيطة جدًا. بهذه الطريقة يمكننا أن نمثَل أي شيء من خلال بضعة منحنيات وأشكال هندسية.
هل يمكنك أن تخبرني ما إذا كانت الصورتان بالأسفل تمثّلان نفس الشيء؟
بقدر ما قد يبدو الأمر غريبًا، فإن بإمكانك النظر للصورتين والقول “إنها سيارة”.
ما يحدث هو أنه -على عكس الفنانين- معظم الناس لا يستطيعون تذكر جميع التفاصيل من الذاكرة -غيبًا- والتي تكوّن سيارة، كلبًا أو حتى طفلًا. لذلك يقومون بالبدأ في الربط بين الأشكال الأساسية والبسيطة جدًا وبين الخصائص المحددة لكل غرض (جسم). كم طفلًا من عمر 4، 5 أو 6 سنوات عاد من المدرسة مع رسم لدائرتين وبعض أعواد الأسنان على ورقة وقال: “هذا أبي وأمي!”؟
1. اصنع شخصيتك الأولى
الشكل الأساسي للكارتون هو الدائرة. الدائرة هي كل ما تحتاج (بجانب الحب، بالطبع). فمن الدائرة تبدأ بتحديد النسب الأساسية لرأس شخصيتك.
بمجرد أن تصبح الدائرة جاهزة، حان الوقت لكي نرسم محاور الوجه. ارسم خط عمودي وأفقى متقاطعان عند المركز، كما بالصورة الموضحة بالأسفل:
الخطوة الأولى
لصنع العينين، ارسم شكل بيضاوي مع إمالة خفيفة من الناحية العليا. كرر مع الجهة المقابلة. من المهم أن تترك مسافة بينهما تساوي تقريبًا حجم العين. وبما إننا في مرحلة التخطيط، يمكنك أن ترسم عينًا أخرى في الوسط لتستخدمها كمقياس للمسافة.
الخطوة الثانية
في أعلى الدائرة -الخاصة بالعين- ، قم بتغليظ الجزء الذي سوف يمثل الرموش الخاصة بالشخصية. ضع الحاجبين فوق الرموش قليلًا بحيث توضح تعبير المفاجأة نوعًا ما. يمكنك رسم الحاجبين بهيئة حرة، وبالتدريب المستمر سوف تعدّل في أسلوبك الخاص.
ارسم كلا البؤبؤين متجهين إلى الوسط (هذا تكتيك مؤثر جدًا مستخدَم من فناني الرسوم المتحركة الكبار والذين غرضهم الوحيد هو جعل شخصياتنا تبدو أظرف).
Tip: لإعطاء العينين حياة و “واقعية” أكثر، يمكنك أن ترسم خط صغير أسفل العين لتحاكي نوع من التجاعيد. هذا تكتيك آخر مثير للاهتمام والذي يضيف لمسة خاصة مميزة لتعبيرات الوجه.
الخطوة الثالثة
الآن وصلنا إلى الجزء الأكثر حرية وإبداعًا في الكورس. فكّر في الأمر بهذه الطريقة : في تصميم الأسلوب الكارتوني، التركيب الرئيسي للوجه هو جمجمة الشخصية وعينيها. ففي هذه المرحلة تقوم بتحديد تعريف الرسمة للعالم الخارجي، أي أنه يصبح من الواضح عند الناس أنك ترسم شخصية (بشرية).
الآن وقد وصلنا لمرحلة رسم الفك، سوف نقرر ما إذا كنا نريد شخصية بدينة أو نحيفة. يمكن أن تكون عجوز أو شابة وهكذا. شخصيتي سوف تكون شابًا. لذا، فلنصمم له فكًّا مناسبًا.
الخطوة الرابعة
عند تصميم أنف يُرى من الأمام، من الشائع عدم استخدام تفاصيل كثيرة. إذا رسمت طرف الأنف فقط، فهذا كافٍ بأن يحقق تأثيرًا مقنعًا غالبًا. من الشائع جدًا أيضًا رسم تفاصيل الأنف لناحية واحدة فقط من الأنف، من فكرة أن الناحية الأخرى معرضة للضوء.
والآن فلنضع أنفًا صحيحًا على شخصيتنا.
الخطوة الخامسة
بما أن شخصيتنا هي طفل، فسوف نصنع فمًا كارتونيًا: شيئًا بسيطًا فقط ليمثّل تعبيرًا عن البراءة.
لاحظ أنه عند رسم فم طفل صغير، لا يجب رسم الشفتين! في أسلوب الكارتون، الأطفال -بغض النظر عن الجنس- يملكون فم بسيط جدًا. فقط خط منحنى جيد ومعبّر يقوم بالمهمة.
الخطوة السادسة
نرى الأذنين من منظر أمامي (لأن الشخصية مواجهة للكاميرا)، لذلك فالتجاويف الداخلية لن تظهر. فسنرسم بعض الأشكال البسيطة وحسب باستخدام منظور أساسي (مزيد من التفاصيل عن ذلك لاحقًا).
الخطوة السابعة
لقد حددنا شكل الجمجمة بالفعل من خلال الدائرة التي رسمناها في البداية، أليس كذلك؟ نحتاج الآن إلى قَصة شعر بسيطة و صبيانية لإعطاء الحياة للولد. لنفعلها الآن.
أنا لا أعلم كيفية رسم الشعر! ساعدوني!
سهل، سهل… لا يوجد ما يخيف. لا يحتاج أحد لأن يكون مصفف شعر أو مصمم أزياء لكي يرسم الشعر المثالي. لا يوجد ما يسمى بالطريقة الصحيحة لرسم الشعر، لذا سوف تحتاج لأن تجرّب حتى تصنع الشعر المثالي الذي تريده. فقط تذكر أن الشعر مسئول عن تحديد شخصية وهوية الشخصية التي ترسمها. ومن الغريب أن الشعر يمكن أن يعبّر عن العمر، التمرّد، المحافظة.. مدهش، أليس كذلك؟ بالمناسبة… ما هو أسلوب شعرك؟! أوه، لا تهتم…
طريقة سريعة ودقيقة لرسم الشعر الكارتوني هي عن طريق البحث عن مرجع reference على شبكة الإنترنت! أنا أفعل هذا طوال الوقت: أحضر مجلة للموضة أو جرّب بحث google. بعد إيجاد أسلوب الشعر المثالي، ضع الصورة كمرجع بجوار لوح الرسم (أو التابلت) وابدأ بصنع نسخة كارتونية مبسّطة لها.
حسنًا، يبدو أننا قد انتهينا من شخصيتنا بنجاح! مبروك!
والآن لنلعب أكثر قليلًا ونصنع شخصية مختلفة كليًّا بالاستفادة من القالب (template) الذي استخدمناه لتومي الصغير (ونعم، لقد صنعت له اسمًا).
2. اصنع شخصية أكبر سنًّا
الخطوة الأولى
كالمعتاد، لنبدأ بالعينين. هذه المرة سوف نرسم أسرع، فلنُضِف التجاعيد، الحاجبين و بؤبؤ العين.
لاحظ أننا لم نغيّر الكثير، لقد مددنا فقط الحاجب قليلًا. فالرجال الأكبر في السن يملكون حاجبين أكثر سمكًا، تتطلب مساحة أكبر من الجبهة. لا تختلف الرموش في الرجال، فهي ترسم دائمًا بنفس الطريقة.
الخطوة الثانية
سوف نزيد من طول الذقن قليلًا هذه المرة. جرّب شيئًا كهذا.
شخصيتنا جاهزة بمظهر مختلف! هذا جيد جدًا. سوف نستكمل باختيار الأنف المثالي لها.
الخطوة الثالثة
باتباع ما فعلناه سابقًا، لنقم بصنع الأنف. هذه المرة سوف أقوم بصنع أنف مختلف تمامًا عن السابق:
لاحظ أن أن نهايات الأنف موضوعة بالقرب جدًا من أسفل العينين. هذا تكنيك فعّال يُستخدم عند تصميم أنوف أكبر وأعرض. الفكرة هي أن تبالغ دائمًا لتحصل على نتيجة جيدة!
بالحديث عن المبالغة الشديدة، لنقم بإزالة الأنف نهائيًا من شخصيتنا لمصلحة شيء آخر…
الخطوة الرابعة
لقد قررت استخدام تكنيك آخر الآن: بدلًا من رسم الفم، سوف نقوم ببساطة برسم شارب كبير لإضفاء سمة شخصية أفضل على شخصيتنا.
تم! شارب كبير ومبالغ فيه لصديقنا العجوز!
الخطوة الخامسة
هل تذكر ما قلته عن كون الشعر يساعد في تمثيل العمر والشخصية؟ انظر إلى هذا.
لقد أضفنا فقط بعض الشَعر الجانبي وتركناه أصلعًا من الأعلى. من المذهل كيف أن هذا يصنع منظرًا مختلفًا كليًا للشخصية، أليس كذلك؟ لاحظ أيضًا أنني أخذت نفس الأذن الخاصة بـ “تومي”، صغيرنا المحبوب. هذه هي الميزة في العمل على القوالب (templates). وهذا هو سحر الكارتون!
3. اصنع شخصية أنثوية
لا أدري… أعتقد بأن تومي يحتاج إلى أخت! إنه وحيد جدًا هناك. لنقم بصنع أختٍ له الآن، وكأنه بفعل السحر:
أنت!!! كيف فعلت هذا بهذه السرعة؟ بسيط جدًا … النساء لديهن تراكيب وجهية أكثر رقة. اتبع التعليمات الآتية خطوة بخطوة:
هذا كل شيء. هذه هي التغييرات التي تحتاج للقيام بها. بجانب هذا، فقد أخذت كل ما استطعت أخذه من “تومي”، أخيها. فبعد كل شيء هما أخَوان، صحيح؟
عندما تبدأ في الشعور براحة أكثر في الرسم، تستطيع -تدريجيًا وببطء- أن تصنع بعض الإضافات و التفاصيل الواقعية لشخصيتك. مثل بؤبؤ العين الكبير…
4. تعبيرات الوجه
نحن الآن جاهزون لإضافة بعض العواطف (الانفعالات) لعزيزتنا “لوسي” (نعم، هذا هو اسمها). لنقم برسمها بعد تلقيها الأخبار بأن عطلتها المدرسية قد انتهت…
مجددًا قمنا بإنجاز شيء مختلف تمامًا فقط بإضافة شيئين: الدموع والشكل الجديد لفمها! أليس هذا مذهلًا؟!
والآن لنعُد إلى “تومي” ونسأله ماذا يعتقد بهذا الشأن:
لاحظ أنني قمت بتغيير تعبيراته كليًا فقط متبعًا الخطوات بالأسفل:
وهذا كل شيء! لقد حصلنا على النتيجة المرجوّة فقط بهذه التغييرات. فالشَعر، الآذان، الأنف، الذقن والشكل الدائري للعينين جميعهم كما هم! بهذه البساطة!
5. المنظر الجانبي
ارسم القالب بالأسفل مجددًا. والآن سوف نتعلم كيفية رسم “تومي” و “لوسي” من المنظر الجانبي:
سوف نقوم بملاءمة وجه كليهما (جعله ينطبق على الشكل) الآن:
كن واعيًا بالفروق الأساسية في التكوين عند المقارنة بينهما جنبًا إلى جنب. اهتم بهذه التفاصيل عند رسم الشخصيات الذكرية والأنثوية:
6. اللعب مع الزوايا
العينين، الأنف، الفم، الآذان… كل التفاصيل والأجزاء التي تكوّن الوجه تغيّر شكلها عند رؤيتها من زوايا مختلفة. إنه من الشائع جدًا أن ترى شخصيات كارتونية بزوايا مختلفة للكاميرا، لأنهم بحاجة للتفاعل مع المواقف والأشياء حولهم. هذا يساعد في جلبهم للحياة بطريقة أكثر واقعية!
الآن سوف نضع كل ما تعلمناه حتى الآن قيد التدريب… بالأسفل اتبّع قالبًا أساسيًا (فقط دوائر و خطوط إرشادية) حيث يمكننا أن نتمرن على مهارات الرسم في أوضاع مختلفة:
لنقم بتحديد (رسم) العينين في اتجاهات مختلفة في كل واحدة من الدوائر…
والآن، لنقم بإضافة بعض الفكوك (الذقون)، مع اختلاف الأحجام والأشكال…
الأمر يرجع إليك الآن. أعتقد أن باستطاعتك أن تسير وحيدًا وتستكشف التقنيات Techniques التي أعطيتك إياها لاستكمال رسمتك. تذكر أن نمط الكارتون يعتمد على شيئين:
بمجرد أن تتمكن من رسم اتجاه العينين وتختار الفك المناسب، جرّب استخدام إبداعك لتكوين العدد الذي تريده من الوجوه. يمكنك أن تتيقن من أنه، إذا قمت بالتدريب على الأقل ل10 دقائق يوميًا على التقنيات والأساليب الموضحة هنا، فرسم الوجوه الكارتونية سوف يكون طبيعيًا بالنسبة لك كالتنفس.
فلنلخّص ما تعلمناه! لتدعيم وتثبيت وما تحدثنا عنه خلال الدرس، لنتذكر معًا الخطوات الصحيحة لرسم الوجوه الكارتونية:
ها هي النسخة الخاصة بي:
7. قم ببحث ودراسة الأعراق المتعددة
نحن نقترب من الانتهاء من درسنا. كنصيحة أخيرة، أنا أشجع على استمرارك بالتدريب و التجربة مع التعبيرات الوجهية المختلفة و – في كل وقت ممكن – أن تستثمر أكثر في دراسة الوجه. تعلم كيف تتصرف العين والفم في المواقف المختلفة. ألقِ نظرة على الأعراق والأجناس المختلفة وسماتها وملامحها الأساسية والمميزة.
كلما سمح لك الوقت، حاول أن تضفي قليل من الواقعية إلى شخصياتك. ارصد سلوك الناس في الحياة الحقيقية. انظر للصور، ادرس الأسلوب الخاص بفنانك المفضل أو ابحث عن الإلهام inspiration على الإنترنت. إنه عندما تنظر للحياة الحقيقية فإن باستطاعتك أن تستخرج معلومات قيمة تعطي جودة لرسوماتنا. لكن تذكر: رصد العالم الحقيقي لا يعني النسخ! أنت تريد لشخصيتك أن تكون فريدة من نوعها وليست نسخة من الحقيقة، صحيح؟
عمل عظيم! هناك المزيد ليأتي!
الآن أنت تعلم التقنيات الأساسية المستخدمة من قِبَل أفضل فناني الكارتون حول العالم. هناك المزيد ليأتي وهذا فقط جزء صغير من دروس رسم الكارتون التي سوف أقدمها لكم. لاحقّا، سوف نتعمق أكثر وأكثر في التعبيرات الكارتونية.
Related posts:
psdland