راقب بعض المواصفات الهامة لوثيقة PDF الطباعية قبل الطباعة
في موضوع سابق وعدت بعض الأخوة بـ “الدليل الشامل لتصدير الملفات بصيغة PDF”، وبما ان هذا الدليل يحتاج الى جهود
مضنية – كنت قد بدأت بها ولله الحمد -، ارتأيت ان لا انشرها حتى تنضج بعض حلقاتها. ولقد تصاعد إحساسي مع مرور الوقت
الى أهمية تسليط الأضواء على بعض الجوانب التي ينبغي للمصمم الفني أن يطلع عليها ويتمكن منها وفق قاعدة
(ما لا يُدرك كله لا يُترك جلّه) بغية إيصال مهام الطباعة الفنية الى مستويات الجودة المرجوة.
وفيما يخص موضوعنا الذي نحن في صدده، أضع أكثر من خط تحت كلمة (بعض) الواردة في العنوان، اذ ما أكثر التحكمات
المتاحة الآن ضمن وثيقة PDF والذي وفرته لنا برامج مشهورة مثل Adobe Acrobat Pro وما يماثلها من البرامج الأخرى.
أعود لموضوعنا، الذي يتعامل مع طريقة مبسطة وهامة في نفس الوقت، ضمن برنامجAdobe Acrobat Pro لمراقبة ومعاينة (بعض)
الميزات الضرورية لوثيقة في طريقها الى الطباعة النهائية، والتي تحدد مصير المشروع الفني (الطباعي طبعاً)، اذ لا مجال بتاتاً لحصر
كامل المراقبة والمعاينة او (التحكم) بكل الخفايا والميزات التي ينبغي ان تكون عليها وثيقة PDF المهيأة للطباعة، حيث أسلفت بأنها مهمة
كبيرة ومضنية ولا يحتويها موضوع واحد، وقد استخدمت في الموضوع النسخة 8 من البرنامج المذكور، علماً ان
النسخة 9 في متناول المصممين منذ فترة.
ومن المهم الاشارة الى أن المعاينات التي سأتناولها يمكن الوصول اليها بواسطة برنامجنا الأثير انديزاين، لكن يطرأ أحياناً ان يُطلب
من المصمم مراقبة ميزات وثيقة PDF مهيأة للطباعة، دون وجود ملف انديزاين من تلك الوثيقة، أو – لظروف خاصة – لديك وثيقة انديزاين،
ولكن فقدت او ليس في متناولك كل الروابط، هنا يمكن القول ان برنامج Adobe Acrobat Pro بإمكانه تصحيح أغلب الإشكالات ومنها
تلك التي لا يمكن رفعها في انديزاين، ومن هنا تأتي ضرورة التعامل المستمر مع البرنامج الآنف ضمن المراقبة أو التحكم والتصحيح.
وما يهمنا حصراً في موضوعنا حول المراقبة:
1- المحاكاة Simulation
والمقصود بها محاكاة الألوان على الورق، أو محاكاة الحبر الطباعي الأسود، والميزة الاولى (تقـرّب) لك نتيجة ما بعد الطباعة وتبتعد
ما يمكن عن خداع الألوان الضوئية على الشاشة، والميزة الثانية تبين لك شدة التباين الذي يوجده اللون الأسود على الشاشة،
والذي يختلف في أحيان كثيرة عن الأسود الطباعي، وتلك الميزتين تهمان الزبون والمصمم في آنٍ واحد، وخصوصاً في المشاريع
الطباعية التي تستخدم معايير صارمة في الدقة، اذ تتيح هذه المراقبة أن يكون الزبون على بيـّنة من النموذج على الشاشة حتى
قبل إجراء بروفة أولية (أحياناً البروفة تكون سيئة فتعقـّد التوقعات)، كما تتيح للمصمم أن يعدل في الوان التصميم
حتى لا يتفاجأ بنتائج لم تكن في الحسبان.
يمكن الوصول الى الميزتين عبر Advanced>Print Production>Output Preview (صورة 1)، ولمعاينة تلك المحاكاة يمكن تجريب
ذلك بتأشير المربعين Simulate Black Inc و Simulate Paper Color (الصورتان 2 و 3). المهم ملاحظة نتائج الصورتين
ومقارنتها مع الصورة ما قبل التأثير (صورة 1).
صورة 1 – قبل أي تأثير/ أنقر الصورة للتكبير
صورة 2 – أنقر الصورة للتكبير
صورة 3 – أنقر الصورة للتكبير
2- انتقاء الصيغ اللونية
ويفيد في معاينة أي أجزاء من الوثيقة بنظامCMYK وأي منهاRGB وأي منها يحتوي الوان تركيزSpot Color ومزايا أخرى ضمن قائمة Show
في نفس اللائحة، وفي مثالنا فأن الوثيقة بصيغة CMYK (صورة 4).
صورة 4 – أنقر الصورة للتكبير
3- اختيار النظام اللوني الطباعي الدولي
وهذه الميزة لا تؤرق الكثيرين في المنطقة العربية، ولكنها هامة جداً في اوربا واميركا، ولكن من زاوية التعرف على المزايا، يمكن اختيار
نظام لوني معين وملاحظة الفرق مع النظام الآخر، وفي مثالنا (صورة 5) من المفيد مقارنتها مع النموذج قبل التأثير، أي صورة 1.
صورة 5 – أنقر الصورة للتكبير
4- التدقيق في القيم اللونية
لضرورات عديدة، يضطر المصمم الى معرفة القيم اللونية ضمن وثيقة PDF لأية نقطة يختارها، فلن يضطر الى الذهاب
الى انديزاين أو برنامج آخر (صورة 6).
صورة 6 – أنقر الصورة للتكبير
5- تفحص القناة اللونية
وضمن ميزات الفصل اللوني للألوان CMYK يمكن معاينة كل قناة لونية على حدة، حتى يتاح مراقبة الكثير من الميزات مثل
الوان بعض الكائنات وكيف انها اشتركت مع قنوات أخرى، او يمكن كشف اللون الأسود الرباعي Registration Black
(غير المرغوب فيه والذي يشترك مع كل القنوات اللونية) أو معاينة عيوب بعض الصور في قنوات معينة (صورة 7).
صورة 7 – أنقر الصورة للتكبير
6- معاينة الطباعة الفوقية
لقد أوضحت تفاصيل الطباعة الفوقية وميزاتها في موضوعين سابقين يمكن الرجوع اليهما، أما هنا فيمكن الوصول الى هذه الميزة
من نفس اللائحة ومن تعليمة Preview اختر Color Warning (صورة 8) ثم تأشير مربع Show Overprinting (صورة 9).
راقب بعض المواصفات الهامة لوثيقة PDF الطباعية قبل الطباعة
في موضوع سابق وعدت بعض الأخوة بـ “الدليل الشامل لتصدير الملفات بصيغة PDF”، وبما ان هذا الدليل يحتاج الى جهود
مضنية – كنت قد بدأت بها ولله الحمد -، ارتأيت ان لا انشرها حتى تنضج بعض حلقاتها. ولقد تصاعد إحساسي مع مرور الوقت
الى أهمية تسليط الأضواء على بعض الجوانب التي ينبغي للمصمم الفني أن يطلع عليها ويتمكن منها وفق قاعدة
(ما لا يُدرك كله لا يُترك جلّه) بغية إيصال مهام الطباعة الفنية الى مستويات الجودة المرجوة.
وفيما يخص موضوعنا الذي نحن في صدده، أضع أكثر من خط تحت كلمة (بعض) الواردة في العنوان، اذ ما أكثر التحكمات
المتاحة الآن ضمن وثيقة PDF والذي وفرته لنا برامج مشهورة مثل Adobe Acrobat Pro وما يماثلها من البرامج الأخرى.
أعود لموضوعنا، الذي يتعامل مع طريقة مبسطة وهامة في نفس الوقت، ضمن برنامجAdobe Acrobat Pro لمراقبة ومعاينة (بعض)
الميزات الضرورية لوثيقة في طريقها الى الطباعة النهائية، والتي تحدد مصير المشروع الفني (الطباعي طبعاً)، اذ لا مجال بتاتاً لحصر
كامل المراقبة والمعاينة او (التحكم) بكل الخفايا والميزات التي ينبغي ان تكون عليها وثيقة PDF المهيأة للطباعة، حيث أسلفت بأنها مهمة
كبيرة ومضنية ولا يحتويها موضوع واحد، وقد استخدمت في الموضوع النسخة 8 من البرنامج المذكور، علماً ان
النسخة 9 في متناول المصممين منذ فترة.
ومن المهم الاشارة الى أن المعاينات التي سأتناولها يمكن الوصول اليها بواسطة برنامجنا الأثير انديزاين، لكن يطرأ أحياناً ان يُطلب
من المصمم مراقبة ميزات وثيقة PDF مهيأة للطباعة، دون وجود ملف انديزاين من تلك الوثيقة، أو – لظروف خاصة – لديك وثيقة انديزاين،
ولكن فقدت او ليس في متناولك كل الروابط، هنا يمكن القول ان برنامج Adobe Acrobat Pro بإمكانه تصحيح أغلب الإشكالات ومنها
تلك التي لا يمكن رفعها في انديزاين، ومن هنا تأتي ضرورة التعامل المستمر مع البرنامج الآنف ضمن المراقبة أو التحكم والتصحيح.
وما يهمنا حصراً في موضوعنا حول المراقبة:
1- المحاكاة Simulation
والمقصود بها محاكاة الألوان على الورق، أو محاكاة الحبر الطباعي الأسود، والميزة الاولى (تقـرّب) لك نتيجة ما بعد الطباعة وتبتعد
ما يمكن عن خداع الألوان الضوئية على الشاشة، والميزة الثانية تبين لك شدة التباين الذي يوجده اللون الأسود على الشاشة،
والذي يختلف في أحيان كثيرة عن الأسود الطباعي، وتلك الميزتين تهمان الزبون والمصمم في آنٍ واحد، وخصوصاً في المشاريع
الطباعية التي تستخدم معايير صارمة في الدقة، اذ تتيح هذه المراقبة أن يكون الزبون على بيـّنة من النموذج على الشاشة حتى
قبل إجراء بروفة أولية (أحياناً البروفة تكون سيئة فتعقـّد التوقعات)، كما تتيح للمصمم أن يعدل في الوان التصميم
حتى لا يتفاجأ بنتائج لم تكن في الحسبان.
يمكن الوصول الى الميزتين عبر Advanced>Print Production>Output Preview (صورة 1)، ولمعاينة تلك المحاكاة يمكن تجريب
ذلك بتأشير المربعين Simulate Black Inc و Simulate Paper Color (الصورتان 2 و 3). المهم ملاحظة نتائج الصورتين
ومقارنتها مع الصورة ما قبل التأثير (صورة 1).
صورة 1 – قبل أي تأثير/ أنقر الصورة للتكبير
صورة 2 – أنقر الصورة للتكبير
صورة 3 – أنقر الصورة للتكبير
2- انتقاء الصيغ اللونية
ويفيد في معاينة أي أجزاء من الوثيقة بنظامCMYK وأي منهاRGB وأي منها يحتوي الوان تركيزSpot Color ومزايا أخرى ضمن قائمة Show
في نفس اللائحة، وفي مثالنا فأن الوثيقة بصيغة CMYK (صورة 4).
صورة 4 – أنقر الصورة للتكبير
3- اختيار النظام اللوني الطباعي الدولي
وهذه الميزة لا تؤرق الكثيرين في المنطقة العربية، ولكنها هامة جداً في اوربا واميركا، ولكن من زاوية التعرف على المزايا، يمكن اختيار
نظام لوني معين وملاحظة الفرق مع النظام الآخر، وفي مثالنا (صورة 5) من المفيد مقارنتها مع النموذج قبل التأثير، أي صورة 1.
صورة 5 – أنقر الصورة للتكبير
4- التدقيق في القيم اللونية
لضرورات عديدة، يضطر المصمم الى معرفة القيم اللونية ضمن وثيقة PDF لأية نقطة يختارها، فلن يضطر الى الذهاب
الى انديزاين أو برنامج آخر (صورة 6).
صورة 6 – أنقر الصورة للتكبير
5- تفحص القناة اللونية
وضمن ميزات الفصل اللوني للألوان CMYK يمكن معاينة كل قناة لونية على حدة، حتى يتاح مراقبة الكثير من الميزات مثل
الوان بعض الكائنات وكيف انها اشتركت مع قنوات أخرى، او يمكن كشف اللون الأسود الرباعي Registration Black
(غير المرغوب فيه والذي يشترك مع كل القنوات اللونية) أو معاينة عيوب بعض الصور في قنوات معينة (صورة 7).
صورة 7 – أنقر الصورة للتكبير
6- معاينة الطباعة الفوقية
لقد أوضحت تفاصيل الطباعة الفوقية وميزاتها في موضوعين سابقين يمكن الرجوع اليهما، أما هنا فيمكن الوصول الى هذه الميزة
من نفس اللائحة ومن تعليمة Preview اختر Color Warning (صورة 8) ثم تأشير مربع Show Overprinting (صورة 9).
Related posts:
GFX4arab