استمتع قليلًا بتحويل نفسك، أو أفراد عائلتك، أو زملائك في العمل إلى شخصية كاريكاتيرية مضحكة برأس دمية مع هذا الدرس التعليمي المفصل لبرنامج Adobe Photoshop. سنستخدم تقنيات التلاعب بالصور للمبالغة بمواصفات صورة شخصية وإعطائها شكلًا كرتونيًّا مضحكًا. وبما أننا نستخدم صورة جاهزة بدلًا من رسمها في اليد، فهي ستحتفظ بدرجة من الواقعية وبتجانسٍ قوي.1.jpgإن تضخيم أبعاد الشخص وإعادة تحجيم الرأس والعينين، سيكون الخطوة الأولى لتحويل الشخص من صورة حقيقية إلى كاريكاتير مضحك. ثم سنستخدم بعض التقنيات لتحسين البشرة، بإعطائه مظهرًا حقيقيًّا مثل لعبة فينيل أو نموذج ثلاثي الأبعاد.2.jpgولتحقيق أفضل نتيجة، ستحتاج استمتع قليلًا بتحويل نفسك، أو أفراد عائلتك، أو زملائك في العمل إلى شخصية كاريكاتيرية مضحكة برأس دمية مع هذا الدرس التعليمي المفصل لبرنامج Adobe Photoshop. سنستخدم تقنيات التلاعب بالصور للمبالغة بمواصفات صورة شخصية وإعطائها شكلًا كرتونيًّا مضحكًا. وبما أننا نستخدم صورة جاهزة بدلًا من رسمها في اليد، فهي ستحتفظ بدرجة من الواقعية وبتجانسٍ قوي. إلى صورة عالية الجودة بتفاصيل واضحة. وأنا أستخدم في هذا الدرس صورة لـ WayHome Studio من موقع Shutterstock. وبشكلٍ مثالي، سيمتلك الشخص شعرًا قصيرًا أو مرفوعًا للأعلى مع خلقية نظيفة لتكون عملية القص أسهل.3.jpg

تحتاج أولًا أن تقص الرأس لجعله أكبر حجمًا. استخدم أداة Pen لرسم خط حول الشعر، ثم ارسم حول الذقن بتأنٍ.

4.jpg

كبِّر الصورة واستخدم Smooth Bezier Curves لعمل خط دقيق حول الوجه، ثم انقر على زر الفأرة الأيمن واختر Make Selection مع Feathering بمقدار 0. اضغط على C+CMD و V+CMD لنسخ الرأس ولصقه في مكانه.

5.jpg

انقر نقرًا مزدوجًا على طبقة الخلفية لتحويلها إلى طبقة منتظمة غير مغلقة.

6.jpg

وبدلًا من تكبير حجم الرأس الذي قد يؤدي إلى تخفيض جودة الصورة بسبب الاستقراء، اختر الطبقة الأصلية وصغر حجمها باستخدام T+CMD.

7.jpg

استخدم أداة Crop لقص الملف وإزالة الإضافات.

8.jpg

إذا كان هناك أي جزء فارغ في أعلى الصورة، فحدده باستخدام أداة Marquee، واذهب بعدها إلى Edit ‏> Fill Menu ، واختر Content Aware لملئ هذه المساحة بخلفية مطابقة تمامًا.

9.jpg

طبِّق Mask على طبقة الرأس، وبعدها استخدم Soft Tipped Brush لمزج الحواف الحادة عن طريق الرسم بالأسود داخل طبقة الـ Mask.

10.jpg

تكبير العين يحدث بنفس الطريقة. ابدأ بتحديد كل عين وانسخها/الصقها في طبقة جديدة. لا تنسَ النقر على الطبقة لإعادة تحديد لوحة العمل، بدلًا من طبقة الـ Mask.

11.jpg

وبدلًا من تكبير طبقات العيون وتخفيض جودة الصورة، حدد كلًا من طبقة الصورة الأصلية والرأس واستخدم T+CMD لتصغير حجمها معًا.

12.jpg

استخدم أداة Crop لقص الصورة وإزالة النقاط الزائدة حول حافة الصورة.

13.jpg

حرك كل طبقة عين إلى موقعها الصحيح، وطبق Mask للطبقة. ثم استخدم فرشاة ناعمة لمسح الحواف، بحيث تندمج العين بشكلٍ مثالي مع الوجه بدون ظهور حواف حادة.

14.jpg

تحت قائمة Layer، اضغط على Alt وانقر على Merge Visible لإنشاء نسخة مسطحة من العمل في طبقة جديدة.

15.jpg

اذهب إلى Filter ‏> Liquify واختر أداة Bloat. اعمل بعض التعديلات الخفيفة مع بعض النقرات بالفأرة لتكبير حجم الخدين، والأنف، والعيون والفم لتغيير أجزاء الوجه أكثر.

16.jpg

اذهب إلى أداة Forward Wrap وعدل الوجه للمبالغة في تعبير الوجه. مثلًا، حرك الحاجبين للأعلى لجعل الوجه يبدو متفاجئًا أو زد الابتسامة لجعله سعيدًا.

17.jpg

طبق تأثير Liquify وكرر الطبقة باستخدام J+CMD. اذهب بعدها إلى Filter ‏> Other ‏> High Pass وأدخل 2 بكسل.

18.jpg

اعكس هذه الطبقة باستخدام I+CMD أو اذهب إلى Image ‏> Adjustments‏ > Invert Menu Option.

19.jpg

غير Blending Mode ليصبح Overlay ليخفف الصورة مع Blur خفيف. بينما يساعد هذا في تنعيم البشرة، لا نرغب أن نطبق التأثير على ملامح الوجه.

20.jpg

أضف طبقة Mask واستخدم فرشاة ناعمة لمسح التأثير من العيون، والأنف، والفم والشعر، واترك تأثير Blur مطبقًا على باقي الصورة.

21.jpg

استخدم الصورة المدمجة والمطبق عليها تأثير Liquify مرةً أخرى وكررها. أضف High Pass Filter مرةً أخرى بمقدار 2 بكسل.

22.jpg

غير Blending Mode لهذه الطبقة ليصبح Overlay بدون عكسها أولًا، مما سيصقل الصورة.

23.jpg

أضف طبقة Mask، ولكن استخدم هذه المرة Backspace+Alt لملئها تمامًا باللون الأسود، الذي سيمسح التأثير كاملًا. استخدم الآن فرشاة ناعمة وارسم باللون الأبيض لإعادة صقل هذه المساحات الرئيسية من العيون، والأنف، والفم والشعر.

24.jpg

أنشئ طبقة جديدة فارغة واسحبها لأعلى مجموعة الطبقات. اذهب إلى Edit‏ > Fill واختر Gray بنسبة 50٪. غير Blending Mode لهذه الطبقة ليصبح Overlay.

25.jpg

اختر أداة Burn واضبط الإعدادات في شريط الأدوات على Shadow و Exposure بحوالي 20٪. ارسم على الشخص وحدد كل المساحات الأغمق.

26.jpg

اذهب الآن إلى أداة Dodge واختر Highlight مع Exposure بمقدار 20٪. لون الأجزاء اللامعة من الشخص. ثم صغر رأس الفرشاة لتحديد العيون والأسنان بدقة وإضافة اللمعان لها.

27.jpg

قلل Opacity لطبقة Dodge و Burn لتخفيض تأثير التباين العالي لتبدو طبيعية أكثر.

28.jpg

ستكون النتيجة النهائية عبارة عن تأثير كاريكاتيري يحول الشخصية لتصبح بأجزاء مبالغة كليًا. وببساطة، فإن تعديل حجم الملامح هو التأثير الأساسي، ثم يتم تحسينه بالقيام ببعض التعديلات السطحية التي تساعد في إعطاء اللوحة الفنية مظهرًا حقيقيًا.

ترجمة – وبتصرف – للمقال How To Create a Funny Caricature Effect in Adobe Photoshop

الإستايلات فوتوشوب مجانا تحميل
عشر خطوط عربية معاصرة وملهمة