هذه المقالة؛ مخصصة للحديث عن نظرية اللون.. وستمنحك معلومات كثيرة عن الألوان..
مهما كانت المشاريع التي تصادفك؛ يظل اللون – كما يعرف أكثر الفنانين- نقطة حاسمة في كل الأعمال الفنية.
بدءا من اللوحات التشكيلية ؛ وحتى الرسوم اليومية.. يظل اللون عنصرا مهما في عملية الخلق الفني..
ستجد هنا أنماطا مختلفة لتصنيف الألوان، وستلاحظ أننا أدرجنا هنا ثلاث أساليب مختلفة للألوان !!
السبب معقد في الحقيقة، لكن لو نظرنا لعجلة اللون الأساسية في الصوره التالية .. ترى أنها ليست مثالية تماما وليست علمية .. لذلك وجدت نظريات أخرى للون .
ستجد أن كل النظريات الثلاث مفيدة لك.. وللعلم المعلومات الموجودة هنا عبارة عن نظرة عامة..

عجلة الألون الأساسية التي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية..

يتضمن تركيب عجلة الألون الأساسية ؛ ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..

الألوان البينية موضحة بالصورة..

نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر “الأصفى” عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..

مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!

جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..

لنتعمق قليلا..!

بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة.. ستحصل على ألوان ثانوية.. الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي. لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية ( أعلى ) .. ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية… طبعا سهلة.. خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!

طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!

نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!

كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..

طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان.. مثل التصنيف التالي الشهير:

الألوان الدافئة (الساخنة) : الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب”النار” عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!

الألوان الباردة: الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب”الثلج” عندما تستعمل الألوان الباردة.

الألوان التكاملية : كل لون واللون المقابل له في العجلة (أعلى) يشكلون تراكباً لونيا.. عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛ البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..! الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!

الألوان التماثلية: الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية (أعلى) . تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛ استعمل ألواناً متماثلة!

مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!

الألوان المثلثية: اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية ( أعلى) بحيث تشكل مثلثا..
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية.. أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دامها تشكّل مثلثا في العجلة.. القليل جدا من الناس يستعمل ألوان مثلثية.. وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!
الألوان المثلثية في تصميم أو رسمة.. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر.. بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح شعاراتها شيئا من (المرح).. تلون الشعار بهذه الطريقة..!

أسلوب ألوان الجمع.. نظرية لونية .. مستندة على خصائص الضوء.. تقول النظرية: أن كل الألوان في الطيف المرئي مكوّنة من 3 ألوان أساسية : أحمر Red، أخضرGreen، أزرقBlue .. المعروفة اختصارا بـ RGB..

عند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها في كميات مختلفة.. تحصل على بقية الألوان..

فيزيائيا.. اللون لايوجد مالم يكن هناك ضوء..!

شرح مبسط: حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقي.. مثال: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذي ينعكس.. ! البرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالي الذي ينعكس..! وهكذا..

خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لون جمع ثانوي: قرمزي(فوشي) ، أصفر ، أزرق تركواز فاتح..

خلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافي..!

تستعمل أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع في عرض الألوان.. بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز..!

في الفوتوشوب.. أنت تصنع الألوان عن طريق اختيار قيم للأحمر والأخضر والأزرق RGB تكوّن اللون المطلوب.. لاحظ ذلك.. وستكوّن لوناً متقناً..!

الكثير من الناس خاصة المصممين المبتدئين.. يستغربون من كون الألوان RGB التي تظهر لديهم على الشاشة بشكل جميل.. تبدو كئيبة متغيّرة عند طباعتها..!
هذا هو أسلوب ألوان الطرح..!
أسلوب ألوان الطرح يعتمد على خلط الصبغات الفعلية.. وارتبطت بأحبار الطابعات بشكل شائع جدا..

يبدو أنك لاحظت أن ألوان الطرح نقيض تام لألوان الجمع.. !

الألوان الثلاثة الأساسية في ألوان الطرح هي:

أزرق تركواز فاتح Cyan ، قرمزي (فوشي) Magenta ، أصفر Yellow .. اختصارا CMYK

خلط لونين أساسين يكون الألوان الأساسية التالية : أحمر ، أخضر ، أزرق.. !
خلط الألوان الأساسية الثلاثة.. يكون الأسود الصافي: K

كل عمليات الطبع، تسند على CMYK ، اختصار ألوان الطرح..
طبعا في الحقيقة.. أكثر عمليات الطباعة لا تخلط الألوان في الحقيقة.. بدلا من ذلك.. تطبع نقاط صغيرة جدا جدا لكل لون أساسي على حدة.. وعلى مقربة من بعضها تماما، وأحيانا فوق بعضها.. ونتيجة لذلك تبدو الألوان مخلوطة تماما..!
بإمكانك ملاحظة ذلك في طبعات الصحف.. خذ عدسة مكبّرة.. ولاحظ الصور….
طبعا الفكرة هنا تساعد في خلط ألوان الطلاء، أو حتى خلط الألوان اليكترونيا..

أعتقد هذه العملية.. إضافة لعجلة اللون الأساسية.. (شُرِحَت في أول الموضوع )

عموما.. هذه نظرة عامة أساسية على نظريات اللون.. أتمنى أن تساعدك في عملك..
واصل استكشاف تعقيدات اللون.. !

This information have been translated with permission from Mr.Ryan Ford at Liquisoft.com

هذه المعلومة تمت ترجمتها بعد اخذ الاذن من Mr.Ryan Ford بموقع
Liquisoft.com

دروس خط الثلث والمحقق حازم فرحان السنجري
فن الألوان