جولة في قسم التجهيزات الإعداد قبل الطباعة
بالنسبة لنا، إعدادات ما قبل الطباعة ( prepress ) تبدأ بعد الإنتهاء الفعلي للتصميم إعتماد العميل للبروفات و تبدأ رحلة تجهيز الملف للطباعة مرورا بمراحل الإنتاج للوصول لإخراج البليت و الأفلام حيث التفاعل بين فني التجهيز و الملف يمر بعدة مراحل معقدة ، أولها توقع مشاكل عديدة و التهيئة لحل هذة المشاكل التي لا حصر لها .. جولة علي بعض المشاكل الفنية المصممين1-Bleed يقصد بالبليد هو عمل زيادات في التصميم بعد الكروب مارك أو علامات القص حتى لا يقتتطع شئ من عناصر التصميم فكثير من المصممين لا يهمة أو يعنية أن يكون عملة مجهز للطباعة فلا يترك مساحات كافية للقص تبعد عن العمل علي الأقل ٥مم بالنسبة للصور و علي الأقل 1.5 سم للتكست .. 2- color carrictionتعديل الألون و تجهيز الملف ليصلح لطباعة و تفادي المشكللات اللونية مهمة أساسية لفني البري بريس نظرا لإستخدام المصمم لفلاتر متنوعة يعمل علي ملف صيغ الألوان RGB . و عند تحويل الملف CMYK تختلف الألوان كثيرا و يقل درجة السطوح بشكل واضح في الألوان الأخضر و البنية و * الأحمر .كذلك إستخدام درجات ألوان خاطئة علي سبيل المثلا*الكحلي: يتألف الكحلي من C:100,M:50,Y:0,k:30–>70 من الهم أن لا تضيف لون Yallow للأزرق وتدرجاته لأنه يشوه اللون أثناء الطباعة ولا يعطي النتائج المرجوة.*الأحمر الداكن « العودي « C:0,M:100,Y:100,K:30–>50 من الهم أن لا تضيف لون Cyan ضمن الاحمر إن كنت تريد الاحمر الصافي فعليك بـ Magenta100,Yallow100*الاصفر النقي وتدرجاته C:0,M:0,Y:100,K:0–>40 من الهم أن لا تضيف لون Cyan ضمن الأصفر لإنة يتحول للأخضر*الاخضر وتدرجاته: C:100,M:0,Y:100,K:0–>75 من الهم أن لا تضيف لون Magenta أبدا في اللون الأخضر وتدرجاتهوإن اردت تغميق اللون أو تفتيحه فعليك بزيادة أو خفض درجة اللون الاسود في اللونبالنسبة للأسود 100 K عند إستخدام الإسود 100٪ فقط بدون أي إضافات خاصة لو المطبوعة فيها ألوان تانية و صور يكون البلاك أقرب إلي الدارك جراي لو عايزة ريال بلاك و تضمني أن ما يبقاش باهت Real Black ( designer›s black) : C-70 M-50 Y-30 K-100 warm black : C-0 M-60 Y-0 K-100 Blue black : C-100 M-0 Y-0 K-100registration black : C-100 M-100 Y-100 K-100*الجلوسي ليميناشن أو السلوفان لميع بيدي ظور للبلاك و غمقان لية .. أ٫ا السلوفان المطفي المات ليميناشن بيدي فخامة لكن بيبان فية التحبيب الخاص بغراء السللوفان يعني لازم تسلفني عند حد عندة سلوفان حراري مش غراء
3-fontsمن أكبر المشاكل التي توجة أغلب المطابع أو أماكن التجهيز هو الخطوط لأن كثير أو أغلب المصصمين يستعمل خطوط أوبن تايب فونط أو ترو تايب فونط )Otf – ttf غير أصلية . فتكون النتيجي بعض الأحيان الفونط تغير أو يضيع أجزاء منة مثل الهوزات و النقاط و كثيرا ما يتحول الخط إلي رموز ، فأفضل حل من قبل المصمم أن يستعمل الخطوط الأصلية المجربة .و الحل من قبل الفني إما تعديل الملف من داخل البي دي إف عن طريق بلاجن Enfocus Pitstop . حيث يعطي نتائج ممتازة . و الطريقة الشائعة للأسف هو تحويل الملف للفوتوشب فيكون عبارة عن صورة و لا يكون التكست و الفيكتور بنفس الجودة الأصلية
يتبع أحمد هاني لطفي المدير الفني لقطاع المطابع شركة فكرة الحديثة للطباعة و النشر و التوزيع [email protected]
المصدر
جولة في قسم التجهيزات الإعداد قبل الطباعة
بالنسبة لنا، إعدادات ما قبل الطباعة ( prepress ) تبدأ بعد الإنتهاء الفعلي للتصميم إعتماد العميل للبروفات و تبدأ رحلة تجهيز الملف للطباعة مرورا بمراحل الإنتاج للوصول لإخراج البليت و الأفلام حيث التفاعل بين فني التجهيز و الملف يمر بعدة مراحل معقدة ، أولها توقع مشاكل عديدة و التهيئة لحل هذة المشاكل التي لا حصر لها .. جولة علي بعض المشاكل الفنية المصممين1-Bleed يقصد بالبليد هو عمل زيادات في التصميم بعد الكروب مارك أو علامات القص حتى لا يقتتطع شئ من عناصر التصميم فكثير من المصممين لا يهمة أو يعنية أن يكون عملة مجهز للطباعة فلا يترك مساحات كافية للقص تبعد عن العمل علي الأقل ٥مم بالنسبة للصور و علي الأقل 1.5 سم للتكست .. 2- color carrictionتعديل الألون و تجهيز الملف ليصلح لطباعة و تفادي المشكللات اللونية مهمة أساسية لفني البري بريس نظرا لإستخدام المصمم لفلاتر متنوعة يعمل علي ملف صيغ الألوان RGB . و عند تحويل الملف CMYK تختلف الألوان كثيرا و يقل درجة السطوح بشكل واضح في الألوان الأخضر و البنية و * الأحمر .كذلك إستخدام درجات ألوان خاطئة علي سبيل المثلا*الكحلي: يتألف الكحلي من C:100,M:50,Y:0,k:30–>70 من الهم أن لا تضيف لون Yallow للأزرق وتدرجاته لأنه يشوه اللون أثناء الطباعة ولا يعطي النتائج المرجوة.*الأحمر الداكن « العودي « C:0,M:100,Y:100,K:30–>50 من الهم أن لا تضيف لون Cyan ضمن الاحمر إن كنت تريد الاحمر الصافي فعليك بـ Magenta100,Yallow100*الاصفر النقي وتدرجاته C:0,M:0,Y:100,K:0–>40 من الهم أن لا تضيف لون Cyan ضمن الأصفر لإنة يتحول للأخضر*الاخضر وتدرجاته: C:100,M:0,Y:100,K:0–>75 من الهم أن لا تضيف لون Magenta أبدا في اللون الأخضر وتدرجاتهوإن اردت تغميق اللون أو تفتيحه فعليك بزيادة أو خفض درجة اللون الاسود في اللونبالنسبة للأسود 100 K عند إستخدام الإسود 100٪ فقط بدون أي إضافات خاصة لو المطبوعة فيها ألوان تانية و صور يكون البلاك أقرب إلي الدارك جراي لو عايزة ريال بلاك و تضمني أن ما يبقاش باهت Real Black ( designer›s black) : C-70 M-50 Y-30 K-100 warm black : C-0 M-60 Y-0 K-100 Blue black : C-100 M-0 Y-0 K-100registration black : C-100 M-100 Y-100 K-100*الجلوسي ليميناشن أو السلوفان لميع بيدي ظور للبلاك و غمقان لية .. أ٫ا السلوفان المطفي المات ليميناشن بيدي فخامة لكن بيبان فية التحبيب الخاص بغراء السللوفان يعني لازم تسلفني عند حد عندة سلوفان حراري مش غراء
3-fontsمن أكبر المشاكل التي توجة أغلب المطابع أو أماكن التجهيز هو الخطوط لأن كثير أو أغلب المصصمين يستعمل خطوط أوبن تايب فونط أو ترو تايب فونط )Otf – ttf غير أصلية . فتكون النتيجي بعض الأحيان الفونط تغير أو يضيع أجزاء منة مثل الهوزات و النقاط و كثيرا ما يتحول الخط إلي رموز ، فأفضل حل من قبل المصمم أن يستعمل الخطوط الأصلية المجربة .و الحل من قبل الفني إما تعديل الملف من داخل البي دي إف عن طريق بلاجن Enfocus Pitstop . حيث يعطي نتائج ممتازة . و الطريقة الشائعة للأسف هو تحويل الملف للفوتوشب فيكون عبارة عن صورة و لا يكون التكست و الفيكتور بنفس الجودة الأصلية
يتبع أحمد هاني لطفي المدير الفني لقطاع المطابع شركة فكرة الحديثة للطباعة و النشر و التوزيع [email protected]
المصدر
Related posts:
GFX4arab