إعداد Silvery … شبكة و منتديات مذهل للجرافيكس

:: مقدمة ::
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
يعتبر فن البكسل من الفنون التي لقيت رواجا كبيرا في السنوات القليلة الماضية .. فتجد الآن عددا كبيرا جدا من فناني البكسل .. كل يحاول جاهدا ان يطوع مجموعة من النقاط لتنتج شكلا أخاذا .. وانا احد الذين سحرهم البكسل .. اصبحت ابحث هنا و هنا عن كل ما هو جميل في عالم البكسل .. وقد ارتأيت ان اكتب ما تعلمته وفهمته و ما حصلت عليه .. ليفيد غيري .. ومنها انطلقت فكرة هذه الدورة .. وهي عبارة عن مجموعة من دروس البكسل سأقوم بكتابتها تباعا ان شاء الله

فقط و قبل ان أبدأ .. اود ان اشكر مذهلنا صالح المرزوقي على دعمه و تشجيعه و توفير كل وسائل الدعم لهذه الدورة

اتمنى لكم الفائدة .. و لنبدأ باسم الله

الدرس الأول: نظرة تعريفية عن فن البكسل

:: التعريف ::
فن البكسل هو عبارة عن مجموعة من النقاط الملونة و المرتبة بدقه لتشكل صورة ما من خلال الكمبيوتر باستخدام البرامج التي تتعامل مع الصور كنقاط بكسل. تعتبر الأشكال المستخدمة في الحاسبات القديمة و رسومات ألعاب الجيم بوي فنا من فنون البكسل آرت.


++ لاحظ شكل اللوحة بعد التقريب .. اصبحت عبارة عن نقاط ملونة ++

ويجب ان يحافظ فنان البكسل على عدد مناسب من الألوان حتى تظهر الصورة كبكسل. في المقابل لصنع لوحة رائعة يجب ان يتمتع الفنان بالصبر لأن هذا النوع من الفنون يستغرق وقتا طويلا. لكن هذا حال كل الفنون كلما اردت ان تكون لوحتك متميزة كلما اعطيتها من وقتك و اهتمامك الكثير.

:: المهارات المطلوبة في فنان البكسل ::
يجب ان يمتلك فنان البكسل :
1- خلفية عن الألوان والتعامل معها
2- خلفية عن التظليل
3- خلفية عن رسم الأشكال و الأجسام في حال الرغبة في صنع لوحات من انتاجه
4- خلفية عن الأبعاد

في حال لم يمتلك الفنان الخبرة في نقطة معينة يمكنه ان يكتسب الخبرة من ملاحظة اعمال الغير و من التجربة ايضا

:: أقسامه ::
ينقسم البكسل آرت لمجموعتين فرعيتين هما:

1- متماثلة الأبعاد isometric

وهي عبارة عن رسومات بكسلية ثلاثية الأبعاد يتم رسمها بدون استخدام برامج 3D

++ لاحظ الصور التالية كلها لأعمال بكسلية من نوع isometric ++

++ و هنا صورة متحركة لبناء بيت من نوع isometric ++

2- غير متماثلة الأبعاد non-isometric

عبارة عن رسومات بكسلية غير ثلاثية الأبعاد كرسم شكل من الأمام او الخلف او الجنب

++ أمثلة بكسلية من نوع non-isometric ++

:: البرامج و الأدوات ::
عادة لا نحتاج لاكثر من برنامج ال Paint المعروف ولكن توفر برنامج يتعامل مع الطبقات كالفوتوشوب (وهو البرنامج الذي سنستخدمه خلال هذه السلسلة من الدروس) سيكون دعامة كبيرة للفنان خصوصا عند الرغبة في صنع اشكال متحركة.
من البرامج الرائعة ايضا برنامج يدعى GraphicsGale وهو يسمح بالتعامل مع الطبقات وله ميزات اخرى كثيرة


++ واجهة برنامج GraphicsGale ++

وللرسم نستخدم اداة قلم الرصاص Pencil Tool ونبدأ في الرسم نقطة نقطة (Pixel Pushing) وبدون استخدام اي نوع من الفلاتر. من المسموح استخدام أدوات الأشكال ( كأداة الخط المستقيم و أداة الدائرة ) وأداة التعبئة ولكن بانتباه شديد.
ومن الخطأ اعتبار اي رسمة او شكل تم صنعه باستخدام أداة القلم الرصاص فناً من فنون البكسل لانه يوجد نوع من الرسومات يتم فيها استخدام أداة قلم الرصاص فقط لتحديد الشكل و من ثم استخدام الفلاتر و الفرش في التلوين (تذكر اننا لا نستخدم الفلاتر في فن البكسل)ويسمى هذا النوع من الفنون Oekaki و هو من الفنون الجميلة ،كما يمكنك صنع اشكال ولوحات بكسلية مشابهه للواقع Photorealism.


++ مراحل عمل لوحة من نوع Oekaki ++
لاحظ ان تحديد الخطوط الخارجية للوحة عبارة عن نقاط بكسل .. اما مرحلة التلوين فتمت باستخدام الأدوات المساعدة


++ مجموعة من الصور المبكسلة للممثل جوني ديب من نوع Photorealism ++

:: تقنية الرسم ::
نبدأ الرسم بتحديد الشخصيات و الأجسام في الرسمة Lineart ويعتبر هذا التحديد الخط الأساسي الذي يحدد الشخصية أو الجسم المراد رسمه. ثم تبدأ مرحلة التلوين و من بعدها التظليل، كلما قمت بتظليل المناطق بدرجات مختلفة كلما اصبح للوحة بعد جميل. و نظرا لقلة الألوان على الفنان ان يقوم بعمل التدثير Dithering لصنع تداخل الألوان (سيكون هناك درس مخصص عن كيفية التدثير ان شاء الله )


++ تقنية الرسم خطوة بخطوة ++

:: حفظ الملفات ::
تعتبر صيغ ال Gif و ال Png الأفضل لحفظ اعمال البكسل ولا يفضل استخدام صيغة ال Jpg لانها لا تحافظ على نقاط البكسل كما و ان حجمها كبير مقارنة بصيغة ال Gif

:: لا تتوقع النجاح من المرة الأولى ::
لعل أولى رسوماتك في فن البكسل تكون فظيعة (ما تتشاهد ) فلا تيأس و تحلى بالصبر . وضع نصب عينيك انك تستطيع إصلاح الأخطاء دائما .. فانظر لعملك بتأن و حدد اين الخطأ ثم حدد كيف يمكنك إصلاحه ثم أصلحه
حاول في بداياتك ان تستخدم لوحة او صورة مساعدة .. تتبع خطوطها حتى تتعود على التعامل مع البكسل . وتذكر دائما ان تغيير اعمال الغير امر غير محبب .. حاول ان تجد اسلوبا مميزا لك و لأعمالك دائما

نهاية الدرس الأول
الدرس القادم: اعداد الفوتوشوب للتعامل مع البكسل آرت و التعامل مع الخطوط و المنحنيات

الدرس الثالث: أركان التصميم]
إعداد الفوتوشوب لتصميم البكسل

Leave a Comment