الدرس الثالث: أركان التصميم]

إذا تخيلنا أن التصميم هو عبارة عن بناء أو منزل.. فإن أركان التصميم هي الأساسيات التي يُبنى عليها هذا البناء.. لذلك.. وقبل البدء بأي تصميم.. على المصمم أن يتعرف على أركان التصميم وأن يراعيها أثناء عمله.. لأن اختلال أحدها قد يؤدي إلى اختلال التصميم كله..
اختلف المصممين على عدد هذه الأركان وتصنيفها.. إلا أن الأركان الأربعة الأساسية.. والتي لا يختلف عليها اثنان هي التقارب والمحاذاة والتناغم والتضاد..
وتختصر باللغة الإنجليزية في كلمة PARC والتي ترمز إلى:
Proximity, Alignment, Repetition, and Contrast

1- التقارب Proximity:
الركن الأول من أركان التصميم هو التقارب بين مكونات التصميم.. فعند تصميم أي عمل.. يُفضل أن يقوم المصمم بترتيب مكونات التصميم على شكل مجموعات.. لأن ذلك أسهل وأريح للعين.. كما أنه يزيد من جمال التصميم.
فلنفترض أنك تقوم بتصميم بطاقة شخصية.. تحتوي على اسم الشركة التي تعمل فيها وشعار الشركة واسمك والمسمى الوظيفي ورقم التيلفون ورقم الفاكس والموقع الالكتروني والبريد الالكتروني.. عليك أن تقسم هذه المكونات في مجموعات.. فتجعل اسم الشركة وشعارها متقاربان في بداية البطاقة مثلاً.. واسمك ومسماك الوظيفي متقاربان.. وعنوانك بما يتضمنه من أرقام وبريد متقاربة مع بعضها البعض.. مع مراعاة أن المساحة بين المجموعات المختلفة أكبر من المساحة بين مكونات المجموعة الواحدة.

2- المحاذاة Alignment:
الركن الثاني من أركان التصميم هو المحاذاة.. والمقصود بذلك أن تكون كل واحدة من مكونات التصميم متصلة بغيرها بخط غير مرئي.. لأن ذلك يزيد من جمال التصميم.. ويُفضل عدم الجمع بين المحاذاة إلى المركز والمحاذاة إلى (اليمين أو اليسار) في تصميم واحد.. في حين أن الجمع بين المحاذاة إلى اليسار والمحاذاة إلى اليمين في التصميم أمر مستحب.

3- التكرار والتناغم Repetition:
التكرار والتناغم بين مكونات التصميم هو الركن الرابع من أركان التصميم.. فعلى المصمم أن يراعي أن جميع مكونات تصميمه متناغمة مع بعضها البعض ولا يتوفر ذلك إلا بتكرار الألوان والخطوط والأشكال.
مثلاً.. إذا كنت تصمم موقع شخصي يتكون من عدة أقسام.. عليك أن تمنح متصفح هذا الموقع الإحساس بأنه في نفس الموقع أثناء تنقله في أقسامه المختلفة.. وذلك بتكرار الألوان والبانر والخطوط المستخدمة وغيرها من المكونات.

4- التضاد والاختلاف Contrast:
يُقال في الأمثال أن النقيض يُبرز نقيضه الضد.. والتضاد بين الأشياء يُبرز ملامحها بغض النظر عن ما إذا كانت جميلة أو قبيحة.. واستغلال التضاد والاختلاف بين مكونات التصميم بشكل إيجابي هو الركن الرابع من أركان التصميم.. وقد يكون التضاد في الألوان المستخدمة في التصميم.. أو في الأشكال المستخدمة أو في الخطوط وغيرها.
فمثلاً.. يمكن للمصمم أن يطبق هذا الركن في تصميمه باستخدام الألوان المتعاكسة في دائرة الألوان.. أو أن قد يدمج بين الأشكال الحادة والخطوط المنحنية.. وغيرها من المتضادات.

وفي النهاية أحب أن الفت الانتباه إلى أن جمال التصميم في مجال المطبوعات والإعلانات وغيرها من مجالات التصميم لا يتوقف فقط في خروج المصمم عن المألوف.. فما فائدة التصميم الرائع المبدع غير المألوف إذا لم يحقق الهدف من ورائه ولم يساعد على إيصال الرسالة المطلوبة.

:::::::::::::::::::::::::::::::
مع خالص الود وأطيب التمنيات
:::: سلوة الخاطر ::::

* المصدر: دفاتر ملاحظاتي في المحاضرات الجامعية.

الدرس الأول
[ دورة في فن البكسل: فن البكسل خطوة بخطوة ]»

Leave a Comment